التعلم القائم على المشاريع الاليكترونية

EProject Based Learning

برنامج EPBL هو نظام تعليمي تفاعلي تم تطويره من قبل

Cambridge Smart, Artificial Intelligence

 الأسرة والمنزل 

الأسرة

النشاط التفاعلي: بناء روبوت يساعد في المهام المنزلية بالعمل الجماعي

وصف النشاط التفاعلي 

ask, laptop, hand

في هذا النشاط التفاعلي، تقوم الأسرة مجتمعة بتصميم وبناء روبوت للقيام بمهمة منزلية بسيطة، مثل نقل الأشياء بين أفراد العائلة أو التنبيه عند حدوث شيء (مثل نسيان إغلاق الباب أو التنبيه عند انسكاب سائل). الهدف من النشاط هو تعزيز التعاون الأسري، وتحفيز الإبداع والابتكار في المنزل. كل فرد في الأسرة يمكن أن يشارك في تصميم أو برمجة أو اختبار الروبوت.

خطوات النشاط:

  • التخطيط: تجتمع الأسرة لمناقشة المهام المنزلية التي يمكن أن يساعد الروبوت في تنفيذها. يختارون مهمة بسيطة مثل “روبوت يرسل رسائل بين أفراد العائلة” أو “روبوت ينبه عند حدوث شيء”.
  • البناء: تقوم الأسرة ببناء الروبوت باستخدام القطع الموجودة، يمكنهم استخدام مستشعرات الحركة لجعل الروبوت يتفاعل مع الأوامر أو الأحداث.
  • البرمجة: يقوم أفراد الأسرة ببرمجة الروبوت ليقوم بالمهام المحددة. يمكن برمجته للتحرك نحو فرد من أفراد العائلة لتسليم رسالة أو التنبيه عند الكشف عن حركة في مكان معين.
  • التفاعل والاختبار: بعد البرمجة، يقوم أفراد الأسرة باختبار الروبوت والتفاعل معه. يمكنهم تحسين البرمجة أو تصميم الروبوت ليعمل بشكل أفضل ويؤدي مهام متنوعة.

النتائج المتوقعة

Colleagues Looking at Survey Sheet 

    • تعزيز التعاون الأسري: سيتعاون أفراد الأسرة معًا لتصميم وبناء الروبوت، مما يعزز من الروابط العائلية والعمل الجماعي.
    • تعزيز الإبداع والابتكار: سيحفز النشاط التفكير الإبداعي لدى جميع أفراد الأسرة من خلال إيجاد حلول مبتكرة لمهام منزلية بسيطة.
    • تعلم التكنولوجيا بطريقة مرحة: سيتعلم الجميع، من الصغار إلى الكبار، كيفية استخدام التكنولوجيا والروبوتات بطريقة مرحة وتعليمية.
    • تعزيز مهارات حل المشكلات: سيتعلم أفراد الأسرة كيفية حل المشكلات المتعلقة ببناء وبرمجة الروبوت، مما يزيد من مهاراتهم في التفكير النقدي.

ارتباط النشاط بمعايير Harcourt 

  • معايير التكنولوجيا والعلوم (NGSS): النشاط يتماشى مع معايير العلوم والتكنولوجيا التي تؤكد على التعلم من خلال المشاريع العملية التي تعزز من الفهم العلمي لدى الطلاب وأسرهم.
  • المعايير الاجتماعية والأخلاقية: النشاط يشجع التفاعل الإيجابي بين أفراد الأسرة ويعزز القيم الأخلاقية مثل التعاون والمشاركة.
  • معايير الرياضيات (Common Core): يمكن لأفراد الأسرة تطبيق مفاهيم الرياضيات البسيطة أثناء برمجة الروبوت، مثل تحديد الأوقات أو المسافات التي يجب أن يتحرك فيها الروبوت.

هذا النشاط يشجع أفراد الأسرة على التفاعل مع التكنولوجيا بطريقة إبداعية ومرحة، مع التركيز على تعزيز الروابط الأسرية من خلال العمل الجماعي والتعلم المشترك.

المراجع والمصادر العلمية

  1. Harcourt Education. (2021). Harcourt Science and Technology Curriculum. Harcourt School Publishers.
  2. National Research Council. (2013). Next Generation Science Standards: For States, By States. The National Academies Press.
  3. International Society for Technology in Education (ISTE). (2016). ISTE Standards for Families and Students. Retrieved from https://www.iste.org/standards/iste-standards-for-students
  4. Common Core State Standards Initiative. (2010). Mathematics Standards. Retrieved from http://www.corestandards.org/Math

فكر، تقنية، مبادرة