التعلم القائم على المشاريع الاليكترونية

EProject Based Learning

برنامج EPBL هو نظام تعليمي تفاعلي تم تطويره من قبل

Cambridge Smart, Artificial Intelligence

 صعوبات التعلم

النوادي الصيفية

النشاط التفاعلي: بناء روبوت “المساعد في الفصل”.

وصف النشاط التفاعلي:

ask, laptop, hand

في هذا النشاط، يقوم الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ببناء روبوت بسيط باستخدام الأدوات، يساعدهم في المهام المدرسية اليومية، مثل تنظيم المواد الدراسية أو تقديم إشارات مرئية وصوتية لتذكيرهم بالمهام التي يجب عليهم إكمالها. الهدف من النشاط هو توفير وسيلة تفاعلية للطلاب تساعدهم على تنظيم وقتهم والقيام بالمهام بطريقة مبسطة. يمكن للروبوت أن يستخدم مستشعر الحركة أو مستشعر الميل ليقوم بإصدار إشارات عند الحاجة، مثل تنبيه الطلاب لترتيب كتبهم أو تحضير الواجبات.

خطوات النشاط:

  • البناء: يقوم الطلاب بتجميع الروبوت مع التركيز على إنشاء روبوت يقوم بمهام بسيطة مرتبطة بالتنظيم أو التذكير بالمهام.
  • البرمجة: يتم توجيه الطلاب لبرمجة الروبوت ليقوم بإشارات صوتية أو مرئية (مثل إضاءة ضوء أو إصدار صوت) عندما يحين وقت القيام بمهام معينة.
  • التفاعل والتحسين: يمكن للطلاب اختبار الروبوت في الفصل وتعديل البرمجة ليقوم الروبوت بأداء المهام في الأوقات المناسبة بناءً على احتياجاتهم.

النتائج المتوقعة:

Colleagues Looking at Survey Sheet

  • تحسين التنظيم الشخصي: يساعد الروبوت الطلاب على تعلم كيفية تنظيم وقتهم ومهامهم اليومية بطريقة مرحة وتفاعلية، مما يعزز قدرتهم على متابعة الأنشطة المدرسية.
  • تحسين مهارات التفاعل مع التكنولوجيا: سيتعلم الطلاب كيفية التعامل مع التكنولوجيا والروبوتات بشكل مباشر، مما يعزز من مهاراتهم التقنية والاعتماد على الذات.
  • زيادة الثقة بالنفس: من خلال إكمال بناء وبرمجة الروبوت، سيتحسن شعور الطلاب بالإنجاز والقدرة على التعامل مع المهام المدرسية.
  • تنمية المهارات الحسية والإدراكية: سيساعد الروبوت في تحسين قدرات الطلاب على الاستجابة للتوجيهات والتفاعل مع البيئة المحيطة.
  •  

ارتباط النشاط بمعايير Harcourt:

  • معايير التكنولوجيا والعلوم (NGSS): يعزز هذا النشاط فهم الطلاب للتكنولوجيا وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية. يساهم في تحسين مهاراتهم التقنية والبرمجة بطريقة مبسطة ومناسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
  • المعايير الاجتماعية والأخلاقية: يُشجع النشاط على تطوير الاستقلالية الذاتية لدى الطلاب من خلال القدرة على إدارة وتنظيم مهامهم بشكل أكثر فعالية.
  • معايير المهارات الحسية والإدراكية: يعزز النشاط المهارات الحسية من خلال تعامل الطلاب مع المستشعرات والروبوتات لتحسين استجابتهم للمثيرات المحيطة.
  •  

النشاط يوفر بيئة تعليمية مرحة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، مما يساعدهم على تحسين مهاراتهم التنظيمية والتكنولوجية بطريقة تعتمد على اللعب والتفاعل مع التكنولوجيا.

المراجع والمصادر العلمية

  1. Harcourt Education. (2021). Harcourt Science and Technology Curriculum. Harcourt School Publishers.
  2. National Research Council. (2013). Next Generation Science Standards: For States, By States. The National Academies Press.
  3. International Dyslexia Association. (2018). Teaching Students with Learning Disabilities: Tools and Strategies. Retrieved from https://dyslexiaida.org
  4. International Society for Technology in Education (ISTE). (2016). ISTE Standards for Students. Retrieved from https://www.iste.org/standards/iste-standards-for-students

فكر، تقنية، مبادرة