التعلم القائم على المشاريع الاليكترونية

EProject Based Learning

برنامج EPBL هو نظام تعليمي تفاعلي تم تطويره من قبل

Cambridge Smart, Artificial Intelligence

مرحلة الطفولة

رياض الأطفال

النشاط التفاعلي: بناء روبوت للحيوانات الأليفة .

وصف النشاط التفاعلي:

ask, laptop, hand

في هذا النشاط، يُطلب من الأطفال بناء نموذج لروبوت يمثل حيوانًا أليفًا باستخدام المجموعة، الهدف هو أن يقوم الأطفال ببرمجة الروبوت ليقوم بحركات بسيطة تمثل سلوك الحيوان (مثل المشي أو إصدار صوت). يتم تشجيع الأطفال على اختيار الحيوان المفضل لديهم ثم بناء روبوت يشبهه، مثل الكلب أو القط.

خطوات النشاط:

  • التخطيط: يبدأ الأطفال بمناقشة سلوك الحيوانات الأليفة وكيفية بناء روبوت يحاكي حركتها. يتم تقديم أمثلة حول كيفية استخدام المستشعرات والمحركات لتحقيق الحركات المطلوبة.
  • البناء: يقوم الأطفال ببناء روبوت باستخدام القطع المرفقة ، مثل استخدام المحركات لتحريك الأرجل أو الذيل.
  • البرمجة: يتم توجيه الأطفال لبرمجة الروبوت ليقوم بحركات مثل المشي أو إصدار صوت عند لمسه باستخدام المستشعرات
  •  (مثل مستشعر الحركة).
  • الاختبار: بعد البرمجة، يختبر الأطفال الروبوت الخاص بهم، ويلاحظون الحركات ويتعلمون كيفية تعديل البرمجة للحصول على أفضل نتيجة.

النتائج المتوقعة:

Colleagues Looking at Survey Sheet

  • تطوير المهارات الحركية الدقيقة: من خلال البناء والتجميع، يتعلم الأطفال كيفية التحكم في أيديهم وأصابعهم بطريقة دقيقة.
  • تنمية مهارات التفكير المنطقي: البرمجة تتيح للأطفال فهم العلاقات بين السبب والنتيجة، حيث يمكنهم ملاحظة كيف تؤدي تعليماتهم البرمجية إلى حركات محددة في الروبوت.
  • تعزيز التعلم من خلال اللعب: هذا النشاط يعزز التعليم التفاعلي القائم على اللعب، مما يجعل الأطفال متحمسين ومستمتعين أثناء التعلم.
  • زيادة الوعي بالعلوم والتكنولوجيا: يتمكن الأطفال من تعلم مفاهيم علمية بسيطة، مثل الحركة والطاقة، من خلال الروبوت.

ارتباط النشاط بمعايير Harcourt:

  • المعايير التكنولوجية: يعزز هذا النشاط مهارات التكنولوجيا المبكرة من خلال تعريف الأطفال بالروبوتات وكيفية البرمجة بطريقة مبسطة وممتعة.
  • معايير العلوم (NGSS): يتماشى هذا النشاط مع المعايير العلمية للجيل القادم (NGSS) حيث يتعلم الأطفال من خلال التجربة والاستكشاف كيفية عمل الأشياء (مثل الحركة باستخدام المحركات).
  • المعايير الأخلاقية والاجتماعية: النشاط يساعد الأطفال على تطوير مهارات التواصل والتعاون مع أقرانهم أثناء العمل الجماعي لبناء الروبوت.
  • معايير الفنون اللغوية: يمكن للأطفال تطوير مهارات التعبير اللغوي من خلال شرح ما قاموا به ووصف سلوك الحيوان الذي قاموا بتصميمه.

هذا النشاط يجمع بين المرح والتعليم التفاعلي مما يجعله مناسبًا للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يتعلمون من خلال اللعب واستخدام الروبوتات.

المراجع والمصادر العلمية

  1. Harcourt Education. (2021). Harcourt Science: Student Edition. Harcourt School Publishers.
  2. National Research Council. (2013). Next Generation Science Standards: For States, By States. The National Academies Press.
  3. International Society for Technology in Education (ISTE). (2016). ISTE Standards for Students. Retrieved from https://www.iste.org/standards/iste-standards-for-students

فكر، تقنية، مبادرة